آخر الأخبار

جاري التحميل ...

معيار المحاسبة الدولي رقم (7) قائمة التدفقات النقدية


معيار المحاسبة الدولي رقم (7) قائمة التدفقات النقدية


Cash Flows Statement





يتناول معيار المحاسبة الدولي رقم (7) "قائمة التدفقات النقدية"، متطلبات إعداد قائمة التدفقات النقدية وهي القائمة التي تبين المقبوضات النقدية والمدفوعات النقدية للمنشأة خلال فترة معينة.

يصنف المعيار التدفقات النقدية الى

تدفقات من الأنشطة التشغيلية (Operating Activities)،

تدفقات من الأنشطة الاستثمارية (Activities Investing)،

تدفقات من الأنشطة التمويلية (Financing Activities)،


وقد عرف معيار المحاسبة الدولي رقم (7) تلك النشاطات كما يلي

: 1. النشاطات التشغيلية: وهي النشاطات الرئيسة لتوليد الإيراد في المنشأة والنشاطات الأخرى التي لا تعتبر من النشاطات الاستثمارية أو التمويلية.

2. النشاطات الاستثمارية: وهي النشاطات المتمثلة في امتلاك الأصول طويلة الأجل والتخلص منها، وغيرها من الاستثمارات التي لا تدخل ضمن البنود التي تعادل النقدية.

3. النشاطات التمويلية: وهي النشاطات التي ينتج عنها تغيرات في حجم ومكونات ملكية رأس المال وعمليات الاقتراض التي تقوم بها المنشأة.


شاهد ايضا 


فوائد قائمة التدفقات النقدية


1. تقدم لمستخدمي القوائم المالية معلومات تمكنهم من تقييم التغيرات في صافي أصول المنشأة،


وتوفر معلومات عن سيولة المنشأة وقدرتها على سداد إلتزاماتها، وكذلك درجة المرونة المالية لدى المنشأة. كما تساهم القائمة في تحسين قابلية المقارنة بين تقارير الأداء بين المنشآت لأنها تعزل الآثار الناجمة عن إستخدام المعالجات المحاسبية المختلفة لنفس العمليات المالية بإعتبارها تركز على الأساس النقدي وليس أساس الإستحقاق.


2. تعطي مؤشر لمبالغ، وتوقيت، ودرجة التأكد المتعلقة بالتدفقات النقدية المستقبلية، وبيان العلاقة بين الربح المحاسبي والربح النقدي.



هدف المعيار


يهدف هذا المعيار الى ضمان توفير المعلومات حول التغيرات في النقدية وما يعادلها للمنشأة بواسطة قائمة التدفقات النقدية والذي يصنف مصادر التدفقات النقدية إلى تدفقات من النشاطات التشغيلية والاستثمارية والتمويلية. وذلك لمساعدة مستخدمي القوائم المالية بمعلومات لتقييم الوضع النقدي من حيث توفر السيولة وتوقيتها.





نطاق المعيار على المنشأة إعداد قائمة التدفقات النقدية بموجب متطلبات هذا المعيار، وعرضها كجزء مكمل للقوائم المالية الأخرى لأي فترة تقدم عنها القوائم المالية.




التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار


النقدية Cash: وهي النقدية الجاهزة والحسابات الجارية والودائع تحت الطلب لدى البنوك.

النقدية المعادلة Cash Equivalents: وهي الاستثمارات قصيرة الأجل ذات السيولة المرتفعة والتي تكون قابلة للتحول إلى سيولة نقدية وغير خاضعة لمخاطر هامة للتغير في قيمتها نتيجة تغير أسعار الفائدة أو العوامل الأخرى.


التدفقات النقدية Cash Flows: وهي عبارة عن التدفقات الواردة أو المستلمة والتدفقات الخارجة أو المدفوعة من النقدية وما يعادلها.


النشاطات التشغيلية Operating Activities: وهي النشاطات الرئيسة التي يتم من خلالها الحصول على الإيراد الرئيس في المنشأة، بالاضافة الى النشاطات الأخرى التي لا تعتبر من الأنشطة الإستثمارية أو التمويلية.


النشاطات الإستثمارية Investing Activities: وهي تمثل شراء الأصول طويلة الأجل وبيعها، وشراء الإستثمارات المالية وغيرها من الاستثمارات التي لا تدخل في البنود التي تصنف كنقد مكافيء .


النشاطات التمويلية Financing Activities: وهي النشاطات التي تؤدي الى تغير حجم وعناصر ملكية رأس المال وعمليات الاقتراض التي تقوم بها المنشأة، وكذلك تسديد القروض.


إعداد وعرض قائمة التدفقات النقدية



أ. عرض قائمة التدفق النقدي Presentation of a Cash Flow Statement: يجب أن تبين هذه القائمة التدفقات النقدية خلال الفترة وعرضها وفق الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية.


يوفر التصنيف وفق الأنشطة معلومات تمكن مستخدمي القوائم المالية تقدير أثر هذه الأنشطة على المركز المالي وتحديد مصادر السيولة، ومعرفة العلاقات بين تلك الأنشطة.


الأنشطة التشغيلية (Operating Activities) من أمثلة التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية ما يلي: المقبوضات النقدية من بيع السلع وتقديم الخدمات. المقبوضات النقدية من العمولات والأتاوات والرسوم والإيرادت الأخرى. المدفوعات النقدية للموردين مقابل شراء البضائع والحصول على الخدمات. المدفوعات النقدية للموظفين أو بالنيابة عنهم.


قائمة التدفقات النقدية


المدفوعات النقدية للمصاريف. المدفوعات النقدية لضرائب الدخل أو المبالغ المستردة منها ما لم تتعلق مباشرة بالنشاطات الاستثمارية والتمويلية.


المقبوضات والمدفوعات النقدية لعقود المشتقات المالية المحتفظ بها للإتجار بها.


تعتبر الدفعات النقدية لتصنيع أو للحصول على الأصول المحتفظ بها للتأجير للغير وبالتالي المحتفظ بها برسم البيع كما هو في المعيار رقم (16) الممتلكات والمصانع والمعدات تدفقات نقدية من الأنشطة التشغيلية. كما تعتبر أيضاً المقبوضات النقدية من الإيجارات والمبيعات اللاحقة (بيع بنود الممتلكات والمصانع والمعدات المحتفظ بها لتأجيرها للآخرين بشكل


روتيني في سياق الأنشطة العادية الخاصة بها ) تدفقات نقدية من الأنشطة التشغيلية. الأنشطة الاستثمارية (Investing Activities)


ومن الأمثلة على التدفقات النقدية من النشاطات الاستثمارية: شراء الممتلكات والآلات والمعدات والأصول غير الملموسة والأصول طويلة الأجل الأخرى. وتشمل هذه المدفوعات تكاليف التطوير التي تم رسملتها والممتلكات والآلات والمعدات التي تقوم المنشأة بتشييدها ذاتياً (self - Constructed Property). المتحصلات النقدية من بيع الممتلكات والآلات والمعدات والأصول غير الملموسة والأصول طويلة الأجل الأخرى.


المدفوعات النقدية لشراء أسهم وسندات المنشآت الأخرى والمشتقات المالية والتي تشمل العقود المستقبلية (Futures)، والعقود الأجلة (Forward)، وعقود الخيار Option)، وعقود المقايضة (Swap) بإستثناء عمليات شراء الأسهم والسندات التي تتم للمتاجرة وتوليد الإيراد


التشغيلي. المقبوضات النقدية من بيع أسهم وسندات المنشآت الأخرى والمشتقات المالية بإستثناء عمليات شراء الأسهم والسندات التي تتم للمتاجرة وتوليد الإيراد التشغيلي.




المدفوعات النقدية نتيجة تقديم القروض والسلف للغير، حيث ينجم عنها إيرادات فوائد وبالتالي فهي نشاط إستثماري، بإستثناء السلف والفروض المقدمة من قبل البنوك والشركات المشابهة. المقبوضات النقدية من تحصيل السلف والقروض التي قدمت للغير بإستثناء السلف والقروض المقدمة من قبل البنوك والشركات المشابهة. إذا كانت عقود المشتقات المالية لأغراض التحوط لموقف معين كأن يكون تحوط قيمة عادلة أو تحوط تدفق نقدي وفق متطلبات معيار الابلاغ المالي الدولي رقم (9)، فإن التدفقات النقدية لهذا العقد تصنف بنفس الطريقة التي تصنف بها التدفقات النقدية للموقف الذي تم التحوط له. فعلى سبيل المثال اذا كان عقد التحوط تحوط قيمة عادلة بهدف التحوط من ارتفاع سعر الصرف للذمم الدائنة التجارية بالعملة الأجنبية، فإن التدفقات النقدية الواردة او الصادرة الناتجة عن هذا العقد تصنف ضمن الانشطة التشغيلية كون التدفقات النقدية الصادرة عند تسديد الذمم الدائنة تصنف ضمن الانشطة التشغيلية. اما اذا كان عقد التحوط هو تحوط تدفقات نقدية لأنشطة التمويلية مثل عقد تحوط ضد الزيادة في مدفوعات الفائدة لإسناد القرض طويل الأجل الذي يحمل فائدة متغيرة، فإن التدفقات النقدية الناجمة عن هذا العقد تصنف ضمن الانشطة التمويلية، كون المقبوضات والمدفوعات الناجمة عن الحصول على اسناد القرض وتسديده تصنف ضمن الانشطة


التمويلية وهكذا.


الأنشطة التمويلية (Financing Activities)


ومن أمثلة التدفقات النقدية الناشئة عن النشاطات التمويلية ما يلي: المتحصلات النقدية ، إصدار الأسهم أو أدوات حقوق الملكية الأخرى. المدفوعات النقدية نتيجة شراء أو رد إسترجاع (Redeem) أسهم المنشأة المصدرة. المتحصلات النقدية من إصدار السندات، والقروض، وأوراق الدفع، والرهونات العقارية وغيرها من القروض قصيرة أو طويلة الأجل.


المدفوعات النقدية لتسديد القروض. المدفوعات النقدية من قبل المستأجر بعقد إيجار لتخفيض الإلتزام القائم المتعلق بعقد الايجار.


ب. طرق عرض قائمة التدفقات النقدية


يوجد طريقتان مقبولتان في هذا المعيار لعرض قائمة التدفقات النقدية هما الطريقة المباشرة والطريقة غير المباشرة، والإختلاف بين هاتين الطريقتين يكمن في طريقة إحتساب وعرض التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية، أما عرض التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية والتمويلية فهومتشابه في كلتا الطريقتين. وبالتالي يتوجب على المنشأة عرض التدفقات النقدية من النشاطات التشغيلية بإستخدام أما :


الطريقة المباشرة Direct Method: والتي بموجبها يتم الإفصاح عن الفئات الرئيسة لإجمالي المقبوضات النقدية وإجمالي المدفوعات النقدية خلال الفترة. ويشجع المعيار رقم (7) المنشآت على تقديم التقارير عن التدفقات النقدية باستخدام الطريقة المباشرة حيث أن الطريقة المباشرة توفر معلومات يمكن أن تكون مفيدة في تقدير التدفقات النقدية المستقبلية لا تتوفر بمقتضى الطريقة غير المباشرة. الا ان المعيار أشار الى ان استخدام الطريقة غير المباشرة يعتبر اسلوباً مقبولاً.


الطريقة غير المباشرة Indirect Method: والتي بموجبها يتم تعديل صافي الربح أو الخسارة بالتغيرات في ارصدة الأصول والمطلوبات المتداولة خلال السنة المالية، وباضافة قيمة إهتلاك الأصول غير المتداولة ومبلغ إطفاء الأصول غير الملموسة وأي نفقات لا تتطلب نقدية مدفوعة، وكذلك بالمكاسب أو الخسائر الناجمة عن التخلص من الأصول غير المتداولة أو الإستثمارات المالية.


ج. عرض التدفقات النقدية بالصافي بشكل عام يتطلب هذا المعيار عرض كل من التدفقات النقدية الواردة والتدفقات النقدية الصادرة بشكل منفصل، أي بشكل إجمالي بدلاً من عرضها كمبلغ صافي وذلك لتزويد مستخدمي القوائم المالية بمعلومات ملائمة ومفيدة. إلا أن المعيار يسمح بترصيد صافي التدفقات النقدية في الحالتين التاليتين:


يمكن عرض البنود التي لها معدل دوران مرتفع ومبالغها كبيرة وذات إستحقاق قصير الأجل على أساس الصافي. مثل شراء وبيع الإستثمارات، وعمليات الإقتراض قصيرة الأجل ذات الإستحقاق الذي لا يتجاوز ثلاثة أشهر. إذا كانت المقبوضات والمدفوعات النقدية تتم نيابة عن العملاء، وعندما تعكس الأنشطة أنشطة العملاء وليس أنشطة المنشأة. مثل تحصيل الإيجارات نيابة عن مالكي العقارات ودفعها لهم.


عرض التدفقات النقدية بالصافي بالنسبة للمنشآت المالية


يسمح المعيار رقم (7) بعرض التدفقات النقدية التي تنتج عن النشاطات التالية لمنشأة مالية على أساس الصافي: المقبوضات والمدفوعات النقدية التي تتم نيابة عن العملاء عندما تمثل هذه التدفقات النقدية أنشطة تتعلق بالعملاء، مثل قبول وسداد الودائع تحت الطلب بالنسبة للبنك.






د - التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية:


يتطلب المعيار رقم (7) بخصوص التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية ما يلي: - يجب أن تسجل التدفقات النقدية التي تنشأ عن عمليات بالعملة الأجنبية باستخدام عملة المنشأة التي تنشر بموجبها القوائم المالية. وذلك بتحويل مبلغ العملة الأجنبية إلى عملة المنشأة باستخدام سعر الصرف : عملة التقرير والعملة الأجنبية السائد في تاريخ التدفق النقدي.


- يجب ترجمة التدفقات النقدية من الشركة التابعة الأجنبية حسب سعر الصرف بين عملة التقرير والعملة الأجنبية بتواريخ التدفقات النقدية. كما لا تعتبر الأرباح والخسائر غير المحققة التي تنتج عن التغيرات في معدلات صرف العملة الأجنبية تدفقات نقدية. ولكن يجري الإبلاغ عن آثار التغيرات في سعر الصرف للعملة الأجنبية على النقدية وما يعادلها المحتفظ بها أو التي تستحق بعملة أجنبية في قائمة التدفقات النقدية بهدف مطابقة أرصدة النقدية وما يعادلها بين أول الفترة ونهايتها.


هـ. تصنيف الفوائد وأرباح الأسهم المقبوضة وتوزيعات الأرباح المدفوعة: يتطلب المعيار رقم (7) الإفصاح بشكل منفصل عن كافة التدفقات النقدية المقبوضه والمدفوعة من الفوائد وأرباح الأسهم ويجب أن يصنف كل منها بأسلوب ثابت من فترة لأخرى، على أنها نشاطات تشغيلية أو استثمارية أو تمويلية.

1. الفائدة المدفوعة، يسمح المعيار ببديلين للتصنيف شريطة الثبات في المعالجة: يمكن تصنيفها كنشاط تشغيلي لأنها تدخل في تحديد صافي الربح أو الخسارة؛ كمعالجة بديلة يمكن تصنيفها كنشاط تمويلي بإعتبارها تكاليف للحصول على الموارد. الإفصاح عن الفائدة المدفوعة:


يتم الإفصاح عن المبلغ الكلي للفائدة المدفوعة خلال الفترة في بيان التدفقات النقدية سواء أعترف بالفائدة كمصروف في بيان الدخل أو تم رسملتها حسب المعالجة البديلة المسموح بها بموجب المعيار المحاسبي الدولي (23): "تكاليف الاقتراض". 2. الفائدة المقبوضة وتوزيعات الأرباح المقبوضة: يسمح المعيار ببديلين للتصنيف شريطة الثبات في المعالجة:



- يمكن تصنيفها كنشاط تشغيلي لأنها تدخل في تحديد صافي الربح أو الخسارة، أو - كمعالجة بديلة يمكن تصنيفها كنشاط إستثماري بإعتبارها عوائد إستثمارات.

3. توزيعات الأرباح المدفوعة (Dividends): يسمح المعيار ببديلين للتصنيف شريطة الثبات في المعالجة:


- يمكن تصنيفها كنشاط تمويلي لأنها تعتبر تكلفة للحصول على الموارد، أو - كمعالجة بديلة يمكن تصنيفها كأحد مكونات التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية من أجل مساعدة مستخدمي القوائم المالية على تحديد مقدرة المنشأة على دفع أرباح الأسهم من خلال التدفقات النقدية التشغيلية.


4. الضرائب على الدخل: تصنف ضريبة الدخل المدفوعة بإعتبارها نشاط تشغيلي إلا إذا كان من الممكن تحديد الجزء المدفوع والمتعلق بنشاط تمويلي أو استثماري فتصنف في هذه الحالة حسب نوع النشاط المدفوعة من اجله.


5. الاستثمارات في الشركات التابعة والزميلة والمشاريع المشتركة:


عند معالجة الإستثمارات في شركة زميلة أو تابعة باستخدام طريقة حقوق الملكية أو التكلفة يقوم المستثمر أو الشركة الأم بإدراج التدفقات النقدية مع الشركة المستثمر بها في قائمة التدفق النقدي مثل تقديم سلف للشركات التابعة أو الزميلة أو الحصول من تلك الشركات على سلف وتوزيعات الارباح المقبوضة من تلك الشركات.


6. بالنسبة للتدفقات النقدية المتعلقة بالإستثمارات في المنشآت الخاضعة للسيطرة المشتركة : المنشأة التي تقوم بالتقرير عن حصتها في منشأة زميلة أو مشروع مشترك باستخدام طريقة حقوق الملكية، تدرج في قائمة تدفقاتها النقدية – التدفقات النقدية المتعلقة باستثماراتها في المنشاة الزميلة أو المشروع المشترك ما يلي : التوزيعات، والمدفوعات أو المقبوضات الأخرى بينها وبين المنشأة الزميلة أو المشروع المشترك.


7. شراء وبيع الشركات التابعة والمنشآت التجارية الأخرى : يجب عرض مجموع التدفقات النقدية الناجمة عن شراء وبيع الشركات التابعة وغيرها من منشآت الأعمال الأخرى بشكل منفصل وتصنف ضمن التدفقات النقدية من الأنشطة


الإستثمارية.


التدفقات النقدية الناتجة عن التغيرات في حصة الشركة في الشركات التابعة التي لا تؤدي الى فقدان السيطرة تصنف ضمن الانشطة التمويلية.




د. قيمة الأصول والالتزامات غير النقدية وما يعادلها في الشركة التابعة وغيرها من وحدات الإعمال التي تستثمر بها المنشأة والتي تم شرائها أو التخلص منها، ملخصة


حسب الفئات الرئيسة.


. العمليات غير النقدية:



يجب الإفصاح وبشكل إجمالي عن عمليات شراء وبيع الشركات التابعة أو غيرها من وحدات الأعمال الأخرى خلال الفترة وبما يتعلق بالبنود التالية:


أ. تكلفة شراء الشركات التابعة والشركات الأخرى، وقيمة بيع الإستثمارات في تلك الشركات. ب. التدفقات النقدية المتعلقة بعمليات شراء وبيع تلك الشركات.


ج. مبلغ النقدية والنقدية المكافئة في الشركة التابعة أو وحدة الأعمال التي تم شرائها أو التخلص منها.


بموجب هذا المعيار يجب إستبعاد العمليات الإستثمارية والتمويلية التي لا تتطلب استخدام النقدية أو ما يعادلها من قائمة التدفقات النقدية ويجب الإفصاح عن مثل هذه العمليات في مكان آخر في المنشأة


القوائم المالية وبشكل يقدم كل المعلومات المتعلقة بتلك النشاطات الاستثمارية والتمويلية. ويتم إستبعاد العمليات غير النقدية بالرغم من تأثيرها على رأس المال وهيكل الأصول في ا وهو ما يتفق مع هدف قائمة التدفقات النقدية حيث أن هذه البنود لا تتضمن تدفقات نقدية في الفترة الجارية، ومن أمثلة العمليات غير النقدية ما يلي: شراء أصول مقابل إصدار أسهم. مبادلة أصل بأصل أخر.


-


-


الحصول على الأصول من خلال الشراء وتحمل الالتزامات المباشرة أو عن طريق إبرام عقد التأجير التمويلي.


شراء منشأة أخرى مقابل إصدار أسهم.


تسديد إسناد القرض من خلال إصدار أسهم، أو تحويل السندات لأسهم. 9. مكونات النقدية وما يعادلها :


يجب الإفصاح عن مكونات النقدية وما يعادلها ويجب أن تعرض مطابقة بين قيمة النقدية والنقدية المكافئة أول المدة وأخر المدة في قائمة التدفقات النقدية مع البنود المقابلة لها في قائمة المركز المالي.



ثانياً: النقدية والنقدية المعادلة Cash and Cash Equivalents


أ. يتم الاحتفاظ عادة بالأصول التي تكافيء النقدية بهدف مواجهة الالتزامات النقدية قصيرة الأجل وليس لأغراض إستثمارية فقط. ويعتبر الأصل المالي نقد مكافيء أو معادل إذا كان:


قابل للتحول إلى مبلغ محدد من النقد.

غير معرض لتغيرات مهمة في قيمته.

يستحق خلال فترة قصيرة لا تتجاوز ثلاثة أشهر أو أقل من تاريخ الحصول عليها


. أما الاستثمارات في الأسهم فتستبعد من النقدية المعادلة ما لم تكن في جوهرها نقدية معادلة، مثل شراء أسهم ممتازة خلال مدة قصيرة من تاريخ استحقاقها وبتاريخ استرداد محدد.

ب. تعتبر المبالغ المستحقة للبنوك بشكل عام أنشطة تمويلية. ولكن في بعض الدول تمثل حسابات السحب على المكشوف والتي تكون قابلة للسداد عند الطلب جزء هام من إدارة النقد في المنشأة. وفي هذه الحالات تعتبر حسابات السحب على المكشوف كجزء من النقدية وما يعادلها، بشرط تذبذب رصيد حساب المنشأة لدى البنك من مدين إلى رصيد دائن سحب على المكشوف. وفي هذه الحالة يتم تخفيض رصيد النقد والنقد المعادل لدى المنشأة بمقدار رصيد السحب على المكشوف الذي يعتبر نقد معادل سالب. ثالثاً: إفصاحات أخرى Other Disclosures يجب على المنشأة الإفصاح، مع تعليق من الإدارة عن مبلغ الأرصدة النقدية الهامة وما يعادلها التي تحتفظ بها المنشأة ومقيدة الإستعمال.



ومن أمثلة ذلك أرصدة النقدية وما يعادلها التي تحتفظ بها الشركة التابعة والتي تعمل في دولة أخرى يوجد بها رقابة أو قيود قانونية تجعل هذه الأرصدة غير متاحة للإستعمال من


قبل الشركة الأم أو شركاتها التابعة. ب. قد تكون المعلومات الاضافية ملائمة لمستخدمي المعلومات المالية لفهم المركز المالي وسيولة المنشأة. ويشجع المعيار الافصاح عن هذه المعلومات مع تعليق من قبل الادارة


وتشمل:


- قيمة التسهيلات الإئتمانية غير المستغلة والممنوحة من البنوك للمنشأة والتي قد تكون متاحة للأنشطة التشغيلية المستقبلية.


- اجمالي مبلغ التدفقات النقدية التي تمثل الزيادة في الطاقة التشغيلية – بشكل منفصل - عن تلك التدفقات المطلوبة للمحافظة على الطاقة التشغيلية. وهذا بدوره مفيدا في تمكين المستخدمين من تحديد ما اذا كانت المنشأة تستثمر على نحو كاف في المحافظه على طاقتها التشغيلية لان المنشأة التي لا تستثمر بشكل كاف في المحافظة على طاقتها التشغيلية قد تضر بالربحية المستقبلية من اجل السيولة النقدية الحالية والتوزيعات على الملاك.


- مبالغ التدفقات النقدية الناجمة عن النشاطات التشغيلية والاستثمارية والتمويلية لكل قطاع عمل تم التقرير عنه بموجب متطلبات معيار التقرير المالي الدولي رقم (8)


وقد ادخل مجلس معايير المحاسبة الدولية افصاحات اضافية حول الافصاحات المتعلقة بالانشطة التمويلية اعتباراً من 2017/1/1 وكما يلي: "على المنشأة تقديم افصاحات اضافية تمكن مستخدمي القوائم المالية من تقييم التغيرات التي تطرأ على التزاماتها من الانشطة التمويلية، ولتحقيق هذا الهدف يتطلب المعيار الافصاح عن التغيرات



الطريقة غير المباشرة لإعداد وعرض قائمة التدفقات النقدية


حسب الطريقة غير المباشرة يجري تحضير قائمة التدفقات النقدية على النحو التالي:


اولا: التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية


بموجب الطريقة غير المباشرة، وكما ورد بمعيار المحاسبة الدولي رقم (7)، يتم الوصول الى صـافي التدفقات النقديـة مـن الأنشطة التشغيلية مـن خـلال استخدام صـافي الربح قبـل الفوائـد والضرائب الظاهر في قائمة الدخل وتعديلـه بـالبنود التالية لتحويلـه مـن أسـاس الاستحقاق الى الأساس النقدي :





إضافة قيمة اهتلاك الأصول غير المتداولة وقيمة اطفاء الأصول غير الملموسة وأية نفقات لا تحتاج الى نقدية مدفوعة: حيث ان هذه البنود تظهر ضمن المصاريف بقائمة الدخل مما يؤدي الى تخفيض صافي الربح رغم انها لا تمثل او تحتاج الى تدفقات نقدية وبالتالي يتوجب إضافتها لتعديل الربح المحاسبي المعد على أساس الاستحقاق الى ربح نقدي. ومن الأمثلة على هذه المجموعـة اهتلاك السيارات والآلات والأبنية وإطفاء الشهرة والديون المعدومـة والـديون المشكوك في تحصيلها.


طـرح المكاسب واضافة الخسائر الناتجـة عـن التخلص من الأصـول غير المتداولة او الاستثمارات المالية: عند بيع المنشاة لاصول ثابتة مثل السيارات والآلات او الاستثمارات في الأسهم والسندات فقد ينتج عن العملية مكاسب او خسائر تظهر ضمن قائمة الدخل، الا ان قيمة هذه المكاسب او الخسائر لا تعد من الأنشطة التشغيلية بل تعتبر أنشطة استثمارية وكما بينا في الأجزاء السابقة، لذا يتم إلغاء اثر هذه البنود من صافي الربح وذلك لإظهارها ضمن التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية.


التغير في الأصول المتداولة التي لها علاقة ببنود قائمة الدخل: ان الزيادة في الأصـول المتداولة يمثل تدفقات نقدية تشغيلية سالبة وبالتالي يجب طرحها من صافي الربح في حين يمثل النقص في الأصول المتداولة تدفقات نقدية تشغيلية موجبة يتوجب إضافتها. ففي حالة زيادة المخزون السلعي في السنة الحالية مثلاً عما كان عليه في نهاية السنة الماضية فهذا يشير الى استخدام نقدية إضافية لشراء هذا المخزون. اما في حالة نقصان رصيد الذمم المدينة خلال السنة الحالية فهذا يمثل تحصيل مبالغ نقدية من الذمم مما يمثل زيادة في النقدية من الأنشطة التشغيلية.


التغير في المطلوبات المتداولة التي لها علاقة ببنود قائمة الدخل: بعكس الأصول المتداولة، فان الزيادة في المطلوبات المتداولة يمثل تدفقات نقدية تشغيلية موجبة وبالتالي يجب إضافتها الى صافي الربح في حين يمثل النقص في المطلوبات المتداولة تدفقات نقدية تشغيلية سالبة يتوجب طرحها. ففي حالة زيادة الذمم الدائنة في السنة الحالية عما كان عليه في نهاية السنة الماضية فهذا يشير الى توفير نقدية إضافية نتيجة هذه الزيادة، اما في حالة نقصان رصيد الذمم الدائنة خلال السنة الحالية فهذا يمثل دفع مبالغ نقدية الى الذمم الدائنة مما يمثل نقص

في النقدية من الأنشطة التشغيلية. النقدية المدفوعة كمصروف فائدة. النقدية المدفوعة كضرائب على الدخل.



ويمكن تلخيص اثر البنود أعلاه على التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية على النحو التالي:


صافي الربح (قائمة الدخل) قبل الفوائد والضرائب

يضاف مصروف الاهتلاك

يضاف مصروف الاطفاء

يضاف خسائر البيع والتدني في قيمة الأصول غير المتداولة
يطرح مكاسب بيع الأصول غير المتداولة
يضاف النقص في الأصول المتداولة (المخزون، والذمم المدينة، والمصاريف المدفوعة مقدماً)
يطرح الزيادة في الأصول المتداولة (المخزون، والذمم المدينة، والمصاريف المدفوعة مقدماً)
يطرح النقص في المطلوبات المتداولة (الذمم الدائنة، والمصاريف مستحقة الدفع)

يضاف | الزيادة في المطلوبات المتداولة (الذمم الدائنة، والمصاريف مستحقة الدفع)

يضاف النقدية المدفوعة كمصروف فائدة النقدية المدفوعة كضرائب على الدخل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية




: التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية


يتم تحديد التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية بشكل رئيس من خلال تحليل التغير الذي طرأ على الأصول غير المتداولة والاستثمارات المالية لدى المنشاة، حيث ان عملية بيع او شراء اصول ثابتة كالآلات او الاستثمارات المالية يظهر من خلال التغير في البند المعني الظاهر في جانب الأصول غير المتداولة. وللوصول الى صافي التدفقات النقدية من عملية بيع مثل هذه الأصـول فـلا بد من ربط ذلك بأرباح او خسائر بيع تلك الأصول حيث ان ربح او خسارة البيع يظهر في قائمة الدخل. فعلى سبيل المثال، اذا باعت منشاة آلات بمبلغ 40,000 دينار وكانت القيمة الدفترية الصافية لهذه الآلات 50,000 دينار، فان قيمة الآلات ستنخفض بمقدار 50,000 دينار وسيظهر في قائمة الدخل خسائر بيع آلات 10,000 دينار. وعند إعداد قائمة التدفقات النقدية يتم استخراج صافي التدفقات النقدية من عملية بيع الآلات





اما في حالة وجود مكاسب من عملية بيع الأصول غير المتداولة او الاستثمارات فيتم إضافة مبلغ الربح الى صافي القيمة الدفترية للوصول الى التدفقات النقدية من عملية البيع. وقد اشار معيار المحاسبة الدولي رقم (7) الى وجوب اظهار النقدية المتعلقة بالأنشطة الاستثمارية بشكل تفصيلي وليس بصافي الاثر، ففي حالة شراء آلات ودفع قيمتها نقدا 100,000 دينار، على سبيل المثال، وبيع الات بنفس الفترة بقيمة 40,000 دينار واستلام القيمة نقداً، فيجب ان يظهر


بقائمة التدفقات عملية الشراء والبيع وبشكل مستقل ولا يجوز اظهار الصافي من العملية. ثالثا : التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية


يتم تحديد التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية من خلال تحليل التغير الذي طرأ على كل من المطلوبات قصيرة الأجل والتي تمثل اقتراض تمويلي من الغير مثل الجاري مدين، والتغير في عمليات الاقتراض طويلة الاجل مثل اصدار اسناد القرض والاقتراض من البنوك، واخيراً يظهر ضمن هذا الجزء التغير على حقوق الملكية مثل زيادة راس المال او تخفيضه وتوزيعات أرباح الأسهم النقدية.



الطريقة المباشرة لإعداد قائمة التدفقات النقدية حسب الطريقة المباشرة يجري تحضير قائمة التدفقات النقدية بشكل مشابه للطريقة غير المباشرة باستثناء الجزء المتعلق بالأنشطة التشغيلية، حيث يتم بموجب الطريقة المباشرة إظهار مقدار النقدية المقبوضـة او المدفوعـة مـن كـل مصدر من مصادر التدفقات التشغيلية وذلك حسب المعادلات


التالية:



قائمة التدفقات النقدية


النقدية المقبوضة من بيع البضاعة =


المبيعات + رصيد الذمم المدينة في بداية العام – رصيد الذمم المدينة في نهاية العام


المدفوعات النقدية لشراء المخزون السلعي او تسديد الموردين =


تكلفة المبيعات + رصيد الذمم الدائنة أول المدة - رصيد الذمم الدائنة آخر المدة


+ رصيد المخزون السلعي آخر المدة – رصيد المخزون السلعي اول المدة.


أو المشتريات


+ رصيد الذمم الدائنة أول المدة – رصيد الذمم الدائنة آخر المدة


المدفوعات النقدية للمصاريف التشغيلية =


المصاريف التشغيلية اهتلاك الأصول غير المتداولة






مصروف اطفاء الأصول غير الملموسة مصاريف مدفوعة مقدماً


في بداية العام + مصاريف مدفوعة مقدماً في نهاية العام


+ مصاريف مستحقة الدفع في بداية العام - مصاريف مستحقة الدفع في نهاية العام




شاهد ايضا 

التسوية الجردية للمصاريف والايرادات

اسئلة المقابلات مع اجاباتها

عن الكاتب

مساعد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المحاسب المحترف