آخر الأخبار

جاري التحميل ...

  1. Residents risk prosecution and even imprisonment if caught partaking within the behaviour inside or outdoors the country. North Korea’s access to overseas currency has been impacted by a sequence of worldwide sanctions over its nuclear weapons program, together with bans on key exports corresponding to coal, textiles and seafood. North Korean leader Kim Jong Un has been building resorts, swimming pools and other luxurious leisure amenities in what consultants say is a bid to seize a number of the} particular person 1xbet wealth generated by growing personal markets for goods and companies.

    ردحذف
  2. If you're feeling like you're getting very frustrated and offended, flip the on line casino off and take a break. The opinions of Jungle Jim to me are what I have have} been saying all along as nicely. Slot machines are also identified pejoratively as one-armed bandits due to the big mechanical levers affixed to the perimeters of early mechanical machines. Take a stroll on the wild side of slots with the distinctive vary of video games from NoLimit City. Play some of the the} grittiest slots out there at present and win real money on MrQ. 카지노사이트 Make at present the time to play with the highest video games from Pragmatic Play!

    ردحذف

شرح محاسبة التكاليف الجزء الثاني


 

شرح محاسبة التكاليف  الجزء الثاني 

تصنيفات التكاليف

تكلمنا في موضوع سابق عن تعريف التكلفة وعن محاسبة التكاليف والمحاسبة الادارية بامكانك مشاهدة الموضوع السابق من هنا 

اما اليوم سوف نتحدث عن الانواع المختلفة للتكاليف بالاضافة للمصطلحات الخاصة في علم التكاليف 

اذا ما اردنا فهم ومعرفة تصنيفات التكاليف لا بد من معرفة المقصود بالتكلفة : هي عبارة عن التضحيات او المبالغ التي تتكبدها الشركة او المؤسسسة للحصول على سلعة ما او خدمة معينة .

 

·         تصنيف التكاليف حسب سلوكها مع حجم الانتاج

 

انا هذا التصنيف يصنف التكاليف الى اربعة اقسام وهي

1.      تكاليف متغيرة : هي التكاليف التي تتغير في مجموعها مع التغير في النشاط بحيث تزيد بمجموعها عند زيادة الانتاج وتق في مجموعها عند تخفيض الانتاج والتكلفة للوحدة الواحدة تكون ثابتة

مثل القماش في صناعة الالبسه والورق في معامل المطابع .

 

 

2.      التكاليف الثابتة :هي التكاليف التي تبقي في مجموعها ثابتة بغض النظر عن التغير في حجم الانتاج ضمن المدى الملائم حيث ان العلاقة عكسية بين التكلفة الثابتة للوحدة وحجم الانتاج ان التكلفة الثابتىة تزداد عندما يقل الانتاج وتنقص عندما يزيد الانتاج .

مثال عليها ايجار ، مصاريف الاهتلاك ، الرواتب .

 

3.      التكاليف شبه المتغيرة (المختلطه ) : هي التكاليف التي تجمع بين التكاليف المتغيرة والتكاليف الثابتة حيث ان هذا النوع يتغير ويزداد مع الزيادة في الانتاج لكن بشكل غير منتظم مثل مصاريف الصيانه كلما زاد الانتاج زادت مصاريف الصيانه كما ان هناك مصاريف  صيانه دورية .

 

4.      التكاليف المتدرجة : هي التكاليف التي تتغير في مجموعها وبشكل منتظم وبنفس الاتجاه مع التغير في حجم النشاط ولكن ليس بنفس نسبة التغير في حجم النشاط .

 

مثال عليها مشرف الانتاج قد يكون يشرف على 40 عامل لكن اذا زاد الانتاج  وتم تعيين 50 عامل اخريين

اذا نحن بحاجة الى مشرف انتاج اخر .

 

·         تصنيف التكاليف حسب وظائف المنشاة او المؤسسة

من خلال هذا التصنيف يمكن تقسيم وظائف المؤسسة الى الوظائف التاليه

1.      البحث والتطوير .

2.      التصنيع والانتاج .

3.      الادارة .

4.      التسويق .

حيث ان هذا التقسيم يفيد في حالة تحديد تكاليف كل وظيفة مما يسهل على الادارة الرقابه على التكاليف والمصاريف .

 

·         تصنيف التكاليف الصناعية

من خلال هذا التصنيف يمكن الوصول الى التكاليف الازمه والتي تدخل في عملية التصنيع يمكن تقسيم التكاليف الصناعية الى ثلاثة اقسام وهي :

 

1.      تكاليف المواد المباشرة : هي المواد المستخدمة في عملية تصنيع السلعه والتي من السهل احتسابها وتتبعها وحصرها  مثل القماش في صناعه الملابس ، والاسمنت في البناء .

2.      تكاليف العمل المباشر : هي الاجور والرواتب وملحقاتها للافراد الذين يقوموا بشكل مباشر على الانتاج مثل اجور الحدادين في صناعه المقاولات ، اجزور عمل قطف الخضار في المزرعه .

 

3.      التكاليف الصناعية غير المباشرة : وهي عبارة عن كافة التكاليف الصناعية غير المباشرة والازمه لاكمال عملية التصنيع مثل المواد غير المباشرة والعمل غير المباشر والتكاليف الصناعية الاخرى مثل ايجار مصنع والكهرباء والصيانه والمياه والاهتلاك وغيرخا .

 

·         التكلفة الاولية هي عبارة عن المواد المباشرة والعمل المباشر

·         تكاليف التحويل هي العمل المباشر والتكاليف الصناعية غير المباشرة .

 

 

·         تصنيف التكاليف وفقا لتوقيت الاعتراف بها كمصروف

 

v      تكاليف منتج او ما تسمى التكلفة القابله للتخزين وهي التكلفة التي تعتبر اصل لحين بيع المنتج فتتحول الى مصروف وهي جميع التكاليف الصناعيه المنفقه على الانتاج سواء كانت مصاريف مباشرة او غير مباشرة .

 

v      تكلفة فترة : هي المصاريف التي تنفق الا انها غير مرتبطه بشكل مادي بعمليه التصنيع مثل المصاريف الاداريه والتسويقية .

 

 

·         تصنيف التكاليف طبقا لامكانية تتبعها

 

1.      تكاليف مباشرة : تعتبر الجزء الاكبر من تكلفة النتج ويسهل تتبعها وتخصصيها للمنتج او القسم .

2.      تكاليف غير مباشرة : اذا كان المصروف يخدم اكثر من قسم او منتج ولا يمكن تحديد او تخصيص بشكل دقيق لمنتج او قسم معين تعتبر تكلفة غير مباشرة .

وهناك عدة معايير تستخدم لمعرفة هل هذه الكلفة مباشرة او غير مباشرة وهي على النحو التالي

·         التمييز العيني للكلفة :فاذا كانت الكلفة يمكن ربطها مع منتج او قسم معين بشكل واضح فتعتبر كلفة مباشرة

·         سهولة التخيص الكمي والمالي للكلفة : هناك بعض التكاليف لا نستطيع تخصسصها لقسم معين مثال على ذلك كلفة المحروقات .

·         الاهمية النسبية للتكلفة : كلما انخفضت الاهمية النسبية لكلفة يعتبر بند التكلفة كلفة غير مباشرة .

 

 

·         تصنيف التكاليف طبقا لامكانية الرقابة عليها :

 

v      تكاليف قابلة للرقابة :تعتبر التكلفة قابلة للرقابة اذا كان القسم المعني يستطيع ظبطها واتخاذ القرارات الخاصه بها ضمن فترة زمنية معينة

v      تكاليغ غير قابلة للرقابة : اذا كان القسم لا يملك الصلاحيه في اتخاذ القرارات الخاصه بالكلفة تعتبر كلفة غير قابله للرقابه .

 

 

·         تصنيف التكاليف حسب درجة ملائتها للقرارات الادارية  :

 

1.      تكاليف ملائمة للقرار الاداري : التكلفة تعتبر ملائمة للقرار الادري اذا كانت مستقبليه واذا كانت هناك اختلاف في مبالغ التكلفة في حال وجود اكثر من بديل .

2.      التكاليف غير الملائمة للقرار الاداري : هي التكلفة التي تحملتها الشركة في الماضي بناء عللاى قرار سابق وتسمى ايضا بالتكلفة الغارقه .

 

·         تصنيف التكاليف الى تكاليف مهندسه واجباريه واختياريه :

 

ان  هذا التصنيف مهم ويساعد في اعداد الموازانات التقديريه حيث تقسم الى :

 

1.      تكاليف مهندسه : هي التكاليف التي تكون مرتبطة بشكل مباشر مع التغير في حجم نشاط الشركة .

2.      تكاليف اجبارية : وهي تكاليف ملتزم بها ومتبطة بشكل اساسي لتمكين الشركة من القيام باعمالها مثل مصروف الايجار والاهتلاك والضرائب وغيرها ؟.

3.      تكاليف اختيارية : هي تكاليف ناتجة عن اتخاذ قراري اداري معين .

 

 

·         تصنيف التكاليف الى مثاليه ومعياريه وفعليه :

 

يعتبر هذا التصنيف مهم جدا لغايات الرقابة والتخطيط .

      

1.      تكاليف مثاليه : هي التكاليف المحددة سابقا والازمه لتصنيع سلعة او تقديم خدمة وذلك ضمن كفاءة انتاجيه عاليه جدا دون هدر .

2.      التكاليف المعيارية : هي تكاليف مقدرة سابقا لانتاج سلعة او تقديم خدمة مع الاخذ بعين الاعتبار الفاقد والهدر الطبيعي .

3.      هي التكاليف التي تم انفاقها وصرفها فعليا لانتاج سلعة او تقديم خدمة .

 

دائما الشركات تسعى للوصول الى التكاليف المثاليه او المعيارية  وتقارن بين انواع التكاليف المختلفة لتراقب على الادارات وتحاسبها في حال ارتفاع التكاليف الفعلية عن التكاليف المقدرة .

 

 

بعد ذكر التصنيفات المختلفة من التكاليف التي تم شرحها اعلاه سنقوم بسرد وشرح مصطلحات تستخدم في محاسبة التكاليف وهي مهمة لكل محاسب او طالب محاسبة وهي على النحو التالي :

 

·         تكلفة الفرصة البديلة : هي عبارة عن المنافع او الفوائد التي ستفقدها الشركة نتيجة اختيار البديل التالي لافضل بديل

مثلا  لدى شركة خياران ان تبيع منتج داخليا بقيمة  100 الف ريال او تبيع منتج خارجيا بقيمة 95 الف ريال  اذا كلفة الفرصة البديلة هي 95000 ريال .

 

·         التكلفة التفاضلية : هي الفرق في التكاليف بين بديلين لاختيار احدهما .

     

·         تحليل الانشطة والتكاليف من خلال القيمة المضافة :

 

ان اي شركة سواء كانت خدمية او صناعيه او تجاريه تقوم لتادية اعمالها بمجموعه من النشاطات حيث ان هذه الانشطه منها ما هو يضيف قيمة للمنتج ومنها  لا يضيف قيمة للمنتج

امثله على نشاطات تضيف قيمة للمنتج

نشاط التصنيع

نشاط تقطيع في خدمة بيع اللحم

 

امثلة على نشاط لا يضيف قيمة للمنتج

نشاط اصدار فاتورة

نشاط فحص المنتج

 

تحاول الشركات التخلص من النشاكطات التي لا تضيف قيمة للمنتج اذا كانت غير ضروريه

 

·         مسببات التكلفة : هي عبارة عن عمليه قياس النشاط الذي يؤثر على سلوك التكلفة

مثال على ذلك مصروف صيانة الالات مرتبط في عدد الوحدات المنتجة او عدد ساعات تشغيل الالات


شاهد ايضا 

محاسبة التكاليف الجزء الاول 


عن الكاتب

مساعد رئيس التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المحاسب المحترف