آخر الأخبار

جاري التحميل ...

  1. اريد شخص ايساعدني بمحاسبة التكاليف بموضوع قوائم التكاليف

    ردحذف

شرح محاسبة التكاليف الجزء الاول


 

محاسبة التكاليف

 

ان محاسبة التكاليف بدا استخدامها قديما في الشركات الصناعية ثم بدات تتطور حتى دخلت في جميع التشاطات التجارية والخمدية والزراعية واصبحت الكثير من الشركات تعتمد عليها خاصة الشركات او المؤسسات كبيرة الحجم .

 

حيث ان الهدف الرئيسي من محاسبة التكاليف قياس التكلفة الازمة او التي حدثت فعلا لانتاج سلعة او تقديم خدمة .

 

اهداف محاسبة التكاليف

·         التكاليف لغايات اتخاذ القرارات

   حيث تعتبر المعلومات الخاصة بالتكلفة والتي تقدمها محاسبة التكاليف  للادارة لكي  تقوم الادارة باتخاذ قرارتها من اهم وظائف واهداف محاسبة التكاليف لانه معظم القرارات الادارية اتخاذها ينتج عنه اما تكبد كلفة او تجنب كلفه

مثال اذا ارادت شركة ما ان تتوسع في نشاطها وتفتح فرع جديد في محافظة اخرى يجب ان تقدم محاسبة التكاليف

معلومات عن كلفة فتح الفرع والايرادات المتوقعه لكي للتمكن الادارة من فتح الفرع او لا .

 

·         التكاليف لغايات التخطيط

يتم ذلك  من خلال الموازانات التقديرية وهي عبارة عن التكاليق التي يتوقع انفاقها في فترة مستقبلية معينة قد تكون شهر او ربع سنة او نصف سنه او سنة .

 

·         التكاليف لغاية الرقابة

يتم ذلك عن طريق مقارنة التكاليف المقدرة مع التكاليف الفعلية حيث يجب ان تتساوي التكاليف الفعلية مع التكاليف المقدرة

واذا كان هناك عدم تساوي بينهما يتم دراسة الامر ومعرفة السبب ومحاسبة الاشخاص الذين تسببوا بهذا الانحارف او الاختلاف .

 

·         التكاليف لغايات تقييم الاداء

يتم تقييم المدراء من خلال تقارير التكاليق والقدرة على ضبطها في حال كانت انفاق هذه التكاليف من صلاحياتهم

 

·         التكاليف لغايات اعداد التقارير المالية

تحتاج المحاسبة المالية الى محاسبة التكاليف لغايات اعداد التقرارير المالية حيث تحتاج المحاسبة المالية الى معرفة قيمة بضاعة اخر المدة وتكلفة البضاعه المباعه حيث يتم اعداد كلفة البضاعه المباعه من خلال قسم محاسبة التكاليف .

 

محاسبة التكاليف والمحاسبة الادارية والمحاسبة الماليه

 

يوجد اختلاف وتشابه بين اقسام او الفروع المذكورة اعلاه سنقوم بتوضيحه من خلال الوظيفة او الهدف لكل فرع من الفروع الثلاثه

 

·         محاسبة التكاليف : هي عبارة عن تجميع بيانات التكاليف الخاصة بمنتج معين او خدمة او فرع او نشاط من اجل الوصول للكلفة .

 

·         المحاسبة المالية :هي عملية تسجيل البيانات المالية ومعالجتها وتلخيصها وعرضها بصورة قوائم ماليه للمستدمي البيانات الماليه  .

 

·         هي عبارة عن تجميه البيانات المالية وغير الماليه وفق اساليب وقواعد محددة لمساعدة الادارة  على العمل على تحقيق اهدافها ووظائفها .

 

ان محاسبة التكاليف تخدم المحاسبة المالية في تحديد تكلفة البضاعه المباعه وتحديد مخزون اخر المدة كما ان محاسبة التكاليف تساعد المحاسبة الادارية عن طريق تقديم المعلومات وتحديد كلفة السلعة او الخدمة او النشاط لغايات التسعير والتخطيط والرقابه واتخاذ القرارات وتقيييم الاداء .

 

·         مستخدمي البيانات  في محاسبة التكاليف هي الادارة اما المحاسبة الماليه هم مستخدميين خارجيين

·         طبيعة البيانات في المحاسبة الادارية والتكاليف تكةن البيانات حالية ومستقبلية اما المحاسبة الماليه فان بياناتها تكون تاريخية .

·         الالزامية ان تقديم بيانات في المحاسبة الماليه ملزم واجباري في غالبية الشركان ام تقديم بيانات ادارية او تكاليف فهي ليست اجبارية

·         المحاسبة المالية تعد البيانات وفق قوانين ومعايير ام محاسبة التكاليف تعد البيانات وفقا لطلب الادارة

·         ان البيانات التي تقدم في المحاسبة المالية تكون مفصلة واجماليه اما المعلومات التي تقدمها محاسبة التكاليف والمحاسبة الادارية تكون مفصلة ودقيقه .

·         تهدف المحاسبة المالية الى تزويد بمعلومات عن الوضع المالي للشركة اما المحاسبة الادارية ومحاسبة التكاليف فهي تزود الادراة بمعلومات للقيام بوظائفها .

·         المعلومات التي تقدمها المحاسبة المالية هي معلومات ماليه اما محاسبة التكاليف او الادارية تقدم معلومات مالية ومعلومات غير ماليه .

·         ان المعلومات التي تقدمها المحاسبة المالية مدققه وواضحه وتعتمد على القليل من التقدير اما  معلومات محاسبة التكاليف والمحاسبة الادارية فهي تقديرية .

 

ا  


شاهد ايضا


عن الكاتب

مساعد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المحاسب المحترف