آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تلخيص المعيار المحاسبي الدولي رقم 1

تلخيص المعيار المحاسبي الدولي رقم 1

تطلب معيار المحاسبة الدولي رقم 1 (IFRS 1) عرض القوائم المالية للكيانات المالية التي تقوم بتطبيقه على النحو التالي:

1- القوائم المالية الأولية (Opening statement of financial position) للفترة الانتقالية: تتضمن الأصول والخصوم وحقوق الملكية الصافية للكيانات المالية للفترة التي تسبق تطبيق المعايير الدولية للتقويم المالي.

2- القوائم المالية المقدمة وفقاً للمعايير الدولية للتقويم المالي: تشمل القائمة الرئيسية للمركز المالي والقوائم المالية الأخرى المطلوبة من المعايير الدولية للتقويم المالي، وتشمل القوائم الآتية

·         المركز المالي (Statement of financial position): وهي قائمة تظهر حالة الأصول والخصوم وحقوق الملكية الصافية للكيان المالي في نهاية الفترة المحاسبية.

·         قائمة الدخل الشامل (Statement of comprehensive income): وهي قائمة تبين إجمالي الدخل الشامل المحقق من العمليات التجارية وغير التجارية خلال الفترة المحاسبية.

·         قائمة التدفقات النقدية (Statement of cash flows): وهي قائمة تبين الدخل النقدي والنقدية الصادرة والواردة من الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية للكيان المالي.

·         قائمة التغيرات في حقوق الملكية الصافية (Statement of changes in equity): وهي قائمة تبين التغيرات في حقوق الملكية الصافية للكيان المالي خلال الفترة المحاسبية.

ويجب أن يتم تقديم هذه القوائم المالية وفقاً لمتطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم 1، ويجب أن تكون مطابقة للمعايير المحاسبية الدولية وتتضمن الإفصاحات المطلوبة

 

يجب توافر بعض العناصر الأساسية في كل قائمة مالية، بما في ذلك الاسم التجاري للشركة أو المؤسسة المالية التي تعد القوائم المالية. وتشمل العناصر الأساسية الأخرى التي يجب توافرها في القوائم المالية وفقاً للمعيار المحاسبي الدولي رقم 1:

  • تاريخ نهاية الفترة المالية التي تشملها القوائم المالية.
  • وحدة العملة التي تم استخدامها في إعداد القوائم المالية.
  • التقديرات والافتراضات التي استخدمت في إعداد القوائم المالية.
  • السياسات المحاسبية المتبعة في إعداد القوائم المالية.
  • القيود المحاسبية التي تم تطبيقها في إعداد القوائم المالية.


عن الكاتب

مساعد رئيس التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المحاسب المحترف