آخر الأخبار

جاري التحميل ...

القواعد الرئيسية والأساسية للمحاسبة

 القواعد الرئيسية والأساسية للمحاسبة



يتبع الطبيب معايير معينة في علاج مرض المريض. يتبع المهندس المعماري معايير معينة في تصميم المبنى. يتبع المحاسب معايير معينة في الإبلاغ عن المعلومات المالية. لكي تعمل هذه المعايير، يجب أن يكون مفهوم العمل الأساسي في العمل - السلوك الأخلاقي.


أخلاقيات التقارير المالية

 لن يتاجر الناس في  سوق الأوراق المالية إذا اعتقدوا أن أسعار الأسهم مزورة. في السنوات الأخيرة، كانت الصحافة المالية مليئة بالمقالات حول الفضائح المالية في شركة إنرون (الولايات المتحدة الأمريكية)، وبارمالات (ITA)، وساتيام لخدمات الكمبيوتر (IND)، وAIG (الولايات المتحدة الأمريكية)، وغيرها. مع ظهور الفضائح، نما عدم الثقة في التقارير المالية بشكل عام. أشار مقال في الصحافة المالية إلى أن "الإفصاحات المتكررة حول الممارسات المحاسبية المشكوك فيها قد قللت ثقة المستثمرين في موثوقية تقارير الأرباح، والتي بدورها أدت إلى انخفاض أسعار الأسهم. تخيل محاولة القيام بأعمال تجارية أو استثمار الأموال إذا لم تتمكن من الاعتماد على البيانات المالية لتكون مستعدا بأمانة. لن يكون للمعلومات مصداقية. ليس هناك شك في أن الاقتصاد السليم الذي يعمل بشكل جيد يعتمد على التقارير المالية الدقيقة والتي يمكن الاعتماد عليها.

معايير السلوك التي يتم من خلالها الحكم على أفعال المرء على أنها صحيحة أو خاطئة، صادقة أو غير شريفة، عادلة أو غير عادلة، هي أخلاقيات. تعتمد التقارير المالية الفعالة على السلوك الأخلاقي السليم. لتوعيتك بالمواقف الأخلاقية في العمل ولإعطائك الممارسة في حل المعضلات الأخلاقية، 




التعرف على الوضع الأخلاقي والقضايا الأخلاقية اثناء ممارسة المحاسبة 


استخدم أخلاقياتك الشخصية لتحديد المواقف والقضايا الأخلاقية. توفر بعض الشركات والمنظمات المهنية مدونات أخلاقيات مكتوبة للتوجيه في بعض حالات العمل.


2. تحديد وتحليل العناصر الرئيسية في المشكلة  ثم حدد أصحاب المصلحة - الأشخاص أو المجموعات الذين قد يتعرضون للأذى أو المستفيدين. اطرح السؤال: ما هي مسؤوليات والتزامات الأطراف المعنية؟


3. تحديد البدائل، وتقييم تأثير كل بديل على مختلف أصحاب المصلحة. ثم اختر البديل الأكثر أخلاقية، مع مراعاة جميع الاحتمالات . في بعض الأحيان ستكون هناك اكثر من احتمال صحيح  اختر البديل الاقل ضرارا . 


المعايير المحاسبية


من أجل ضمان الإبلاغ المالي عالي الجودة، يقدم المحاسبون البيانات المالية وفقا للمعايير المحاسبية التي تصدرها هيئات وضع المعايير. يوجد حاليا هيئتان رئيسيتان لوضع معايير المحاسبة - مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) ومجلس معايير المحاسبة المالية (FASB). يتبع أكثر من 130 بلدا المعايير الدولية للإبلاغ المالي (IFRS). يحدد المجلس الدولي لمعايير المحاسبة المعايير الدولية للإبلاغ المالي. يقع المقر الرئيسي للمجلس الدولي لمعايير المحاسبة في لندن، مع أعضاء مجلس إدارته الخمسة عشر من جميع أنحاء العالم. تتبع معظم الشركات في الولايات المتحدة المعايير الصادرة عن مجلس معايير المحاسبة المالية، والتي يشار إليها باسم المبادئ المحاسبية المقبولة عموما.


عندما تصبح الأسواق أكثر عالمية، غالبا ما يكون من المستحسن مقارنة نتائج الشركات من مختلف البلدان التي تبلغ باستخدام معايير محاسبية مختلفة. من أجل زيادة قابلية المقارنة، بذلت الهيئتان لوضع المعايير في السنوات الأخيرة جهودا للحد من الاختلافات بين المعايير الدولية للإبلاغ المالي والولايات المتحدة. مبادئ المحاسبة المقبولة عموما. يشار إلى هذه العملية باسم التقارب. نتيجة لجهود التقارب هذه، من المرجح أن يكون هناك في يوم من الأيام مجموعة واحدة من القواعد المحاسبية عالية الجودة التي تستخدمها الشركات في جميع أنحاء العالم. نظرا لأن التقارب مسألة مهم ..


مبادئ القياس


تستخدم المعايير الدولية للإبلاغ المالي عموما أحد مبدأي القياس، مبدأ التكلفة التاريخية أو مبدأ القيمة العادلة. يتعلق اختيار المبدأ الذي يجب اتباعه بشكل عام بالمفاضلات بين الملاءمة والتمثيل الصحيح . الملاءمة تعني أن المعلومات المالية قادرة على إحداث فرق في القرار. التمثيل العادل يعني أن الأرقام والأوصاف تتطابق مع ما كان موجودا أو حدث بالفعل - فهي واقعية.


مبدأ التكلفة التاريخية


ينص مبدأ التكلفة التاريخية (أو مبدأ التكلفة) على أن تسجل الشركات الأصول حسب تاريخ الشراء. هذا صحيح ليس فقط في وقت شراء الأصل، ولكن أيضا خلال الوقت الذي يتم فيه الاحتفاظ بالأصل. على سبيل المثال، إذا اشترت شركة  أرضا مقابل 300000 يورو، فإن الشركة تبلغ عنها في البداية في سجلاتها المحاسبية بمبلغ 300000 يورو . ولكن ماذا تفعل الشركة إذا ارتفعت القيمة العادلة للأرض بحلول نهاية العام المقبل إلى 400000 يورو ؟ بموجب مبدأ التكلفة التاريخية، تواصل الإبلاغ عن الأرض بمبلغ 300000 يورو


مبدأ القيمة العادلة


ينص مبدأ القيمة العادلة على أنه ينبغي الإبلاغ عن الأصول والخصوم بالقيمة العادلة (السعر المستلم لبيع أصل أو تسوية التزام). قد تكون معلومات القيمة العادلة أكثر فائدة من التكلفة التاريخية لأنواع معينة من الأصول والخصوم. على سبيل المثال، يتم الإبلاغ عن بعض الأوراق المالية الاستثمارية بالقيمة العادلة لأن معلومات القيمة السوقية عادة ما تكون متاحة بسهولة لهذه الأنواع من الأصول. عند تحديد مبدأ القياس الذي يجب استخدامه، تزن الشركات الطبيعة الواقعية لأرقام التكلفة مقابل أهمية القيمة العادلة. بشكل عام، على الرغم من أن المعايير الدولية للإبلاغ المالي تسمح للشركات بإعادة تقييم الممتلكات والمنشآت والمعدات وغيرها من الأصول طويلة الأجل إلى القيمة العادلة، فإن معظم الشركات تختار استخدام التكلفة. فقط في الحالات التي يتم فيها تداول الأصول بنشاط، مثل الأوراق المالية الاستثمارية،


الافتراضات

توفر الافتراضات أساسا للعملية المحاسبية. هناك افتراضان رئيسيان هما افتراض الوحدة النقدية وافتراض الوحدة الاقتصادية.


افتراض الوحدة النقدية (الوحدة النقدية)


يتطلب افتراض الوحدة النقدية أن تدرج الشركات في سجلات الحساب فقط بيانات المعاملات التي يمكن التعبير عنها من الناحية النقدية. يمكن هذا الافتراض المحاسبة من تحديد (قياس) الأحداث الاقتصادية. افتراض الوحدة النقدية أمر حيوي لتطبيق مبدأ التكلفة التاريخية.


يمنع هذا الافتراض إدراج بعض المعلومات ذات الصلة في السجلات المحاسبية. على سبيل المثال، لا يتم تضمين صحة مالك الشركة وجودة الخدمة ومعنويات الموظفين. السبب: لا يمكن  تحديد هذه المعلومات كميا من حيث المال. على الرغم من أهمية هذه المعلومات، إلا أن الشركات تسجل فقط الأحداث التي يمكن قياسها بالمال. 


افتراض الوحدة الاقتصادية ِِ

يمكن أن يكون الوحدة الاقتصادية أي منظمة أو وحدة في المجتمع. قد تكون شركة ووحدة حكومية ، وبلدية ، منظمة تعليمية  يتطلب الوحدة الاقتصادية أن تظل أنشطة المنظمة منفصلة ومتميزة عن أنشطة مالكها وجميع الوحدات الاقتصادية الأخرى. 




المعادلة المحاسبية الأساسية (E)


العنصران الأساسيان للأعمال التجارية هما ما تملكه وما تدين به. الأصول هي الموارد التي تمتلكها الشركة. على سبيل المثال، يبلغ إجمالي أصول أديداس (DEU) حوالي 10.6 مليار يورو. الالتزامات وحقوق الملكية هي الحقوق أو المطالبات ضد هذه الموارد. وبالتالي، فإن أديداس لديها مطالبات بقيمة 10.6 مليار يورو مقابل أصولها البالغة 10.6 مليار يورو. تسمى مطالبات أولئك الذين تدين لهم الشركة بالمال (الدائنين) التزامات. تسمى مطالبات المالكين بالأسهم. تتحمل أديداس التزامات بقيمة 6.0 مليار يورو وحقوق ملكية تبلغ 4.6 مليار يورو.


يمكننا التعبير عن علاقة الأصول والخصوم وحقوق الملكية بالمعادلة التالية 

الاصول = الالتزامات + حقوق الملكية 


هذه العلاقة هي المعادلة المحاسبية الأساسية. يجب أن تساوي الأصول مجموع الخصوم وحقوق الملكية.


تنطبق المعادلة المحاسبية على جميع المنشات الاقتصادية بغض النظر عن حجمها أو طبيعة العمل أو شكل تنظيم الأعمال. ينطبق ذلك على شركة صغيرة ذات ملكية فردية  مثل محل بقالة وكذلك على شركة عملاقة مثل أديداس. توفر المعادلة الإطار الأساسي لتسجيل الأحداث الاقتصادية وتلخيصها.


دعونا نلقي نظرة أكثر تفصيلا على المكونات التي تتاثر بالمعادلة المحاسبية الأساسية.


الأصول.


كما ذكر أعلاه، الأصول هي الموارد التي تمتلكها الشركة. تستخدم الشركة أصولها في القيام بأنشطة مثل الإنتاج والمبيعات. السمة المشتركة التي تمتلكها جميع الأصول هي القدرة على تقديم الخدمات أو الفوائد المستقبلية. في الأعمال التجارية، تؤدي إمكانات الخدمة أو المنفعة الاقتصادية المستقبلية في نهاية المطاف إلى تدفقات نقدية. 

الالتزامات (الخصوم)


الالتزامات هي مطالبات ضد الأصول - أي الديون والالتزامات القائمة. عادة ما تقترض الأعمال من جميع الأحجام المال وتشتري البضائع بالائتمان. تؤدي هذه الأنشطة الاقتصادية إلى مستحقات الدفع من مختلف الأنواع في هذه الحالة، يشترط القانون دفع مطالبات الدائنين قبل مطالبات الملكية.



مطالبة الملكية على إجمالي الأصول هي حقوق الملكية. إنه يساوي إجمالي الأصول مطروحا منه إجمالي الخصوم. إليك السبب: يطالب الدائنون أو المساهمون بأصول الأعمال التجارية. لمعرفة ما ينتمي إلى المساهمين، نطرح مطالبات الدائنين (الخصوم) من الأصول. الباقي هو مطالبة المساهمين بالأصول - الأسهم. غالبا ما يشار إليها باسم حقوق الملكية المتبقية - أي الأسهم "المتبقية" بعد الوفاء بمطالبات الدائنين.


تتكون حقوق الملكية عموما من (1) رأس المال العادي و(2) الأرباح المحتجزة.


رأس المال - عادي


قد تحصل الشركة على أموال عن طريق بيع أسهم عادية للمستثمرين. رأس المال - العادي هو المصطلح المستخدم لوصف المبالغ التي يدفعها حاملو الأسهم للأسهم العادية التي يشترونها.


الأرباح المحتجزة


يتم تحديد الأرباح المحتجزة من خلال ثلاثة بنود: الإيرادات والنفقات وأرباح الأسهم.


الإيرادات الإيرادات هي الزيادات الإجمالية في حقوق الملكية الناتجة عن الأنشطة التجارية المبرمة لغرض كسب الدخل. بشكل عام، تنتج الإيرادات عن بيع البضائع وأداء الخدمات وتأجير العقارات وإقراض الأموال.


عادة ما تؤدي الإيرادات إلى زيادة في الأصل. قد تنشأ من مصادر مختلفة وتسمى أسماء مختلفة اعتمادا على طبيعة العمل. مثال، لديها فئتان من إيرادات المبيعات - مبيعات البيتزا ومبيعات المشروبات. ان مصادر الإيرادات الأخرى الشائعة في العديد من الشركات هي المبيعات والرسوم والخدمات والعمولات والفوائد وأرباح الأسهم والإتاوات والإيجار.


النفقات النفقات هي تكلفة الأصول المستهلكة أو الخدمات المستخدمة في عملية كسب الإيرادات. إنها انخفاضات في حقوق الملكية ناتجة عن تشغيل الأعمال التجارية. مثل الإيرادات، تتخذ النفقات أشكالا عديدة وتسمى أسماء مختلفة اعتمادا على نوع الأصول المستهلكة أو الخدمة المستخدمة. على سبيل المثال، تعترف Campus Pizza بالأنواع التالية من النفقات: تكلفة المكونات (الدقيق والجبن ومعجون الطماطم واللحوم والفطر وما إلى ذلك)؛ وتكلفة المشروبات؛ ونفقات الأجور؛ ونفقات المرافق (نفقات الكهرباء والغاز والمياه)؛ ونفقات الهاتف؛ ونفقات التسليم (البنزين والإصلاحات والتراخيص وما إلى ذلك)؛ ونفقات الإمدادات (الم


توزيعات الأرباح يمثل صافي الدخل زيادة في صافي الأصول التي يمكن توزيعها بعد ذلك على المساهمين. يسمى توزيع النقد أو الأصول الأخرى على المساهمين بتوزيع الأرباح. تقلل أرباح الأسهم من الأرباح المحتجزة. ومع ذلك، فإن توزيعات الأرباح ليست نفقات. تحدد الشركة أولا إيراداتها ونفقاتها ثم تحسب صافي الدخل أو صافي الخسارة. إذا كان لديها دخل صاف، وقررت أنه ليس لديها استخدام أفضل لهذا الدخل، فقد تقرر الشركة توزيع أرباح على أصحابها (المساهمين).


باختصار، المصادر الرئيسية (الزيادات) للأسهم هي استثمارات المساهمين والإيرادات من العمليات التجارية. في المقابل، تنتج التخفيضات (الانخفاضات) في حقوق الملكية عن النفقات وأرباح الأسهم. 


يجب أن يكون لكل معاملة تأثير مزدوج على المعادلة المحاسبية. ، إذا تمت زيادة الأصل، يجب أن يكون هناك انخفاض مقابل (1) في أصل آخر، أو (2) زيادة في التزام معين، أو (3) زيادة في حقوق الملكية.


يمكن أن يتأثر بندان أو أكثر. على سبيل المثال، مع زيادة أحد الأصول بمبلغ 10000 دولار، يمكن أن ينخفض أصل آخر بمقدار 6000 دولار ويمكن أن يزيد الالتزام بمقدار 4000 دولار. يخضع أي تغيير في مطالبة المسؤولية أو الملكية لتحليل مماثل.


تعد الشركات أربعة تقارير مالية من البيانات المحاسبية :


1. يعرض بيان الدخل الإيرادات والمصروفات وصافي الدخل أو الخسارة الصافية الناتجة لفترة زمنية محددة.


2. يلخص قائمة الأرباح المحتجزة التغيرات في الأرباح المحتجزة لفترة زمنية محددة.


3. يبلغ قائمة المركز المالي (يشار إليه أحيانا باسم الميزانية العمومية) عن أصول الشركة وخصومها وأسهمها في تاريخ محدد.


4. يلخص قائمة التدفقات النقدية المعلومات المتعلقة بالتدفقات النقدية الداخلة (الإيصالات) والتدفقات الخارجة (المدفوعات) لفترة زمنية محددة.


توفر هذه البيانات البيانات المالية ذات الصلة للمستخدمين الداخليين والخارجيين. يوضح الرسم التوضيحي 1-11 البيانات المالية لشركة Softbyte Inc. لاحظ أن العبارات الموضحة في الرسم التوضيحي 1-11 مترابطة:


كما أن الملاحظات التوضيحية والجداول الداعمة هي جزء لا يتجزأ من كل مجموعة من البيانات المالية. 


تأكد من فحص تنسيق ومحتوى كل عبارة بعناية في الرسم التوضيحي 1-11. نصف السمات الأساسية لكل منها في الأقسام التالية.


بيان الدخل



يسرد بيان الدخل الإيرادات أولا، تليها النفقات. وأخيرا، يوضح البيان صافي الدخل (أو صافي الخسارة). عندما تتجاوز الإيرادات النفقات، ينتج صافي الدخل. عندما تتجاوز النفقات الإيرادات، ينتج صافي الخسارة.


على الرغم من اختلاف الممارسة، فقد اخترنا سرد النفقات حسب الحجم في الرسوم التوضيحية الخاصة بنا. 


لاحظ أن بيان الدخل لا يتضمن معاملات الاستثمار وتوزيعات الأرباح بين المساهمين والأعمال التجارية في قياس صافي الدخل. على سبيل المثال، ، لم تعتبر الأرباح النقدية من Softbyte Inc. نفقات تجارية. يعتبر هذا النوع من المعاملات انخفاضا في الأرباح المحتجزة، مما يؤدي إلى انخفاض في حقوق الملكية.


قائمة الأرباح المحتجزة



يوضح السطر الأول من البيان مبلغ الأرباح المحتفظ بها في البداية. ثم يأتي صافي الدخل وأرباح الأسهم. رصيد نهاية الأرباح المحتجزة هو المبلغ النهائي في البيان. تشير المعلومات المقدمة في هذا البيان إلى أسباب زيادة أو نقصان الأرباح المحتجزة خلال هذه الفترة. إذا كانت هناك خسارة صافية، يتم خصمها مع توزيعات الأرباح في بيان الأرباح المحتجزة.


قائمة المركز المالي



لاحظ أن بيان المركز المالي يسرد الأصول في الأعلى، تليها حقوق الملكية ثم الخصوم. يجب أن يساوي إجمالي الأصول إجمالي حقوق الملكية والخصوم. تبلغ شركة سوفتبايت عن التزام واحد فقط، الحسابات المستحقة الدفع، في بيان مركزها المالي. في معظم الحالات، سيكون هناك أكثر من التزام واحد. عندما يتعلق الأمر بالتزامين أو أكثر، تكون الطريقة المعتادة للإدراج 


يشبه بيان المركز المالي لقطة للوضع المالي للشركة في لحظة زمنية محددة (عادة في نهاية الشهر أو نهاية العام).



تتعلق الأنشطة الاستثمارية بالاستثمارات التي تقوم بها الشركة، وليس الاستثمارات التي يقوم بها المالكون.


بيان التدفقات النقدية


يوفر بيان التدفقات النقدية معلومات عن المقبوضات والمدفوعات النقدية لفترة زمنية محددة. يبلغ بيان التدفقات النقدية (1) عن الآثار النقدية لعمليات الشركة خلال فترة ما، (2) معاملاتها الاستثمارية،


عن الكاتب

مساعد رئيس التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المحاسب المحترف