آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مفهوم القوائم المالية


 

مفهوم القوائم المالية

The concept of financial statements

تعد القوائم المالية منتجا نهائيا من منتجات المحاسبة، ووسيلة من وسائل توصيل المعلومات للمستفيدين، فمن خلالها يمكن توفير متابعة مستمرة لكل التطور الآتي من المالية في الشركة، وتمثل القوائم المالية الناتج النهائي والأساسي للعمل المحاسبي في أي شركة، وهي تنشأ نتيجة إجراء مجموعة من المعالجات المحاسبية على البيانات التي ترتبط بالأحداث والأنشطة التي تقوم بها الشركة؛ لغرض تقديمها بصورة إجمالية وملخصة إلى كافة الجهات التي يمكن أن تستفيد منها في اتخاذ القرارات المختلفة، ويتحدد الهدف العام للقوائم المالية من خلال الهدف العام للمحاسبة، وذلك بتوفير البيانات والمعلومات اللازمة والمفيدة للعديد من الجهات التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة - بالشركة؛ بهدف اتخاذ القرارات المختلفة.

تعريف القوائم المالية:

تعرف القوائم المالية بأنها عبارة عن مجموعة من البيانات المالية الخاصة بشركة ما، وتحتوي على معلومات عن الدخل والميزانية والأرباح والتدفقات النقدية.

مزايا وعيوب القوائم المالية:

مزايا القوائم المالية: تتسم القوائم المالية بعدد من المزايا، يمكن إيضاحها على النحو الآتي:

1- توفر مناخا استثماريا ملائما، وتزيد من فرصة نمو وازدهار واستمرارية السوق المالي، والذي بدوره يؤثر على نمو وازدهار الاقتصاد ككل.

2- تعد من العوامل الأساسية في تحديد اتجاه أسعار الأسهم في السوق المالي.

3- تعد من مصادر المعلومات الأساسية لاتخاذ القرارات الرشيدة.

4- تجعل التعامل في السوق المالي أكثر عدالة؛ لأنها توفر فرصا متكافئة للمستثمرين في الحصول على المعلومات.

5- تتصف بتنوع المعلومات التي تتضمنها، وتساعد في توضيح نشاطات الشركة

المتنوعة.

عيوب القوائم المالية:

إلى جانب المزايا التي تتمتع بها القوائم المالية، إلا إن هنالك بعض العيوب التي تتسم بها، والتي يمكن إيضاحها على النحو الآتي:

1- الدقة والموضوعية في الإثبات قد تكون على حساب دقة وموضوعية القياس المحاسبي، حيث تتغير الأسعار في الوقت الذي ما تزال فيه الشركة تحتفظ بالموجودات والمطلوبات على أساس الكلفة التاريخية.

2- لا تبين الظروف الخارجية المحيطة بالشركة وكفاءة الإدارة والمستويات المهنية والعلمية للعاملين، لذلك فإنها لا تهتم بالأحداث والمعاملات غير المالية

- أنها محددة بحدود الفرضيات والمبادئ التي تبني عليها، مما يجعل الكثير من القيم الظاهرة فيها غير مطابقة مع الواقع.

4- الحاجة إلى إجراء تقديرات للأرقام الواردة في القوائم المالية كما هو الحال عند احتساب المخصصات وغيرها.

5- أنها تحتاج إلى لغة خاصة للتفاهم لما تحتويه من مصطلحات، وما تقوم عليه من فروض ومبادئ.


أهداف القوائم المالية

تم القوائم المالية بتحقيق مجموعة من الأهداف، يمكن إيضاحها على النحو الآتي :

1- العمل على متابعة المعلومات التي تساعد في تقدير حجم ودرجة المخاطرة المؤثرة على التدفقات النقدية المستقبلية الناتجة عن الشركة .

2- تقديم معلومات حول التغيرات الظاهرة في إجمالي الموارد، والناتجة عن الأنشطة الموجهة لتحقيق الأرباح؛ وذلك بهدف معرفة العوائد المتوقعة من الاستثمار، وتحديد مدى قدرة الشركة على سداد ديونها.

3- الإفصاح عن كافة المعلومات المناسبة لحاجات الأفراد الذين يستخدمون القوائم المالية.

4- استخدام مقاییس التغير في المطلوبات، والموارد المرتبطة بقياس الدخل الخاص بالشركة من خلال الاعتماد على قائمة الدخل.

5- تقديم معلومات موثوقة عن العناصر الاقتصادية للشركات؛ وذلك بهدف قياس أماكن الضعف والقوة، ومعرفة مصادر الاستثمار والتمويل.

6- الاهتمام بكافة الجهات المرتبطة مع القوائم المالية، ولا سيما المستثمرين والدائنين الحاليين والمتوقعين، حيث تعد هذه الفئات من أهم المتابعين للقوائم المالية .

7- تمكين مستخدمي القوائم المالية من التنبؤ بالنسبة لتطورات الأوضاع الاقتصادية المستقبلية للشركة وقدرتها على تحقيق التدفقات النقدية وسداد متطلباتا وتوزيع الأرباح على المساهمين.

8- تقييم قدرة الشركة على استخدام أموالها وتحقيق أهدافها، وتقييم كفاءة الإدارة بالقيام بالمسؤوليات الموكلة إليها.

عن الكاتب

مساعد رئيس التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المحاسب المحترف