آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مبادئ محاسبة


مبادئ محاسبة 



ان تخصص المحاسبة يصنف باستمرار كواحد  من أفضل الفرص الوظيفية في مجال الأعمال التجارية؟ ما المعدلات الشائعة بين التخصصات الأكثر شعبية في الحرم الجامعي


 لماذا يختار الناس المحاسبة؟ 

إنهم يريدون اكتساب المهارات اللازمة لفهم ما يحدث ماليا داخل الشركة. المحاسبة هي نظام المعلومات المالية الذي يوفر هذه الأفكار. باختصار، لفهم  وضع الشركة باختصار  عليك أن تعرف الأرقام ماذا تعني .


تتكون المحاسبة من ثلاثة أنشطة أساسية 

 فهي تحدد الأحداث الاقتصادية للمنظمة وتسجلها وعمل تقارير إلى المستخدمين المهتمين. 


كنقطة انطلاق للعملية المحاسبية، تحدد الشركة الأحداث الاقتصادية ذات الصلة بأعمالها. ومن الأمثلة على الأحداث الاقتصادية بيع الأغذية والوجبات الخفيفة ، وتوفير الخدمات الهاتفية ، وتصنيع السيارات .

بمجرد أن تحدد الشركة  الأحداث الاقتصادية، فإنها تسجل تلك الأحداث من أجل تقديم تاريخ لأنشطتها المالية. تقوم الشركة بتسجيلها بشكل ممنهج في الدفاتر المحاسبية وبناء على تسلسل زمني للأحداث، تقاس بالوحدات النقدية. في التسجيل،وتقوم الشركة بتصنيف  الأحداث الاقتصادية وتلخصها.


وأخيرا، تقوم الشركة بتوصيل المعلومات التي تم جمعها إلى المستخدمين المهتمين عن طريق التقارير المحاسبية. تسمى أكثر هذه التقارير شيوعا التقارير المالية . لجعل المعلومات المالية المبلغ عنها ذات مغزى، تقوم الشركة بالإبلاغ عن البيانات المسجلة بطريقة موحدة. ثم تقوم بجمع  المعلومات الناتجة عن معاملات مماثلة. على سبيل المثال، تجمع الشركة جميع معاملات المبيعات على مدى فترة زمنية معينة وتبلغ عن البيانات كمبلغ واحد في البيانات المالية للشركة. يقال إن هذه البيانات يتم الإبلاغ عنها بشكل إجمالي. من خلال تقديم البيانات المسجلة بشكل إجمالي، تبسط عملية المحاسبة العديد من المعاملات وتجعل سلسلة من الأنشطة مفهومة وذات مغزى.


يتمثل أحد العناصر الحيوية في توصيل الأحداث الاقتصادية هي قدرة المحاسب على تحليل وتفسير المعلومات المبلغ عنها. يتضمن التحليل استخدام النسب المئوية والرسوم البيانية  لتسليط الضوء على الاتجاهات والعلاقات المالية الهامة. يتضمن التفسير شرح استخدامات البيانات المبلغ عنها ومعناها وقيودها. 


يجب أن تفهم أن العملية المحاسبية تشمل مسك الدفاتر


عادة ما ينطوي مسك الدفاتر فقط على تسجيل الأحداث الاقتصادية. 


لذلك فإن مسك الدفاتر  ليست سوى جزء واحد من العملية المحاسبية. في المجموع، 

تنطوي المحاسبة على العملية الكاملة لتحديد الأحداث الاقتصادية وتسجيلها وإيصالها



عن الكاتب

مساعد رئيس التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المحاسب المحترف