آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الفرق بين المراجع القانوني والمحاسب القضائي.



الفرق بين المراجع القانوني والمحاسب القضائي.

1- المراجع ينظر إلى القوائم المالية ككل وفيما إذا كانت تعرض القيمة العادلة للمنشأة، بينما المحاسب القضائي يركز على الدليل الذي سوف يدعم أو يثبت حقيقة معينة عادة تكون محددة في الدعوى أو ظهرت أثناء الاستكشاف. 

2- (عمق الفحص) المحاسب القضائي يتعمق في فحص السجلات التي قد تؤيد أو لا تؤيد العمليات موضع السؤال، ويقارنها بسجلات الطرف المعارض للعميل. فالمحاسب القضائي يستخدم وسائل أخرى في التحقيقات الخاصة كالتنقيب عن البيانات في السجلات المحاسبية، ورسائل البريد للتأكد من صحة التوقيعات، فالمحاسب القضائي يعتبر متخصص في هذا المجال لذلك يجب على المراجع توظيفه في حالة شكه في وجود احتيال.

3- ( المستخدمين للتقرير ) يتم توزيع تقرير المراجع على مجموعة كبيرة من المستخدمين تشمل المدراء، الإدارة، المساهمين، المقرضين الحاليين، الممولين المحتملين، وغيرهم من لهم علاقة بنشاط المنشأة. فالمراجع لا يعرف من يقراء تقريره ويعتمد عليه في إتخاذ قراراته، في حين إن المحاسب القضائي يعرف من يعتمد على تقريره. فهم في العادة مجموعة محدودة من القضاء ومستشاريهم والباحثين عن الحقيقة في المحكمة أو المحكمين.

4- المحاسب القضائي لديه معرفة وألمام بطريقة عمل النظام القضائي، خصوصا الإجراءات القضائية الأولية حيث أن معظم عمله يعتمد عليها.

5- الخصائض المتعلقة بجودة الأدلة المتحصل عليها. فعلى سبيل المثال تعد الأدلة المستندية أدلة مقبولة في المراجعة وفقا لمعايير المراجعة، ولكنها تجتاج لأثبات صحتها حتى تكون أدلة مقبولة في المحكمة وفقا لقواعد الأدلة.

6- الأتعاب العرضية مسموح بها في المحاسبة القضائية لكنها ممنوعة في المراجعة. المصدر : Robert J.Olejar, Forensic Accounting in Business Litigation, New Jersey Lawyer Magazine


مجالات الخبرة بالمحاسبة القضائية.

يعبر مصطلح المحاسبة القضائية عن مجموعة واسعة من الخدمات التي يمكن تصنيفها إلى العديد من المهارات المتعدد. كل مجموعة من هذه المهارات تحتاج إلى تدريب وخبرات إضافية. هذا التدريب والخبرات الإضافية يتم تميزها بمؤهلات وشهادات خاصة بها.

ويمكن تصنيف مهارات المحاسبة القضائية إلى الأقسام التالية:

1 – المحاسبة التحقيقية Investigative accounting 

2 – حساب الخسائر الاقتصادية Economic loss calculation 

3 – تقييم الأعمال والأصول المعنوية Business and intangible asset valuation 


المحاسبة التحقيقية.

يشير مصطلح المحاسبة التحقيقية إلى عملية تتبع الأموال أو إعادة بناء المعلومات المحاسبية. تعتبر هذه العملية تقليدية يقوم بها المحاسبين بسبب فهمهم المفصل لعمليات المحاسبة المالية، ولأنهم مدربون بشكل ملائم على تتبع العمليات المحاسبية وتحديد التلاعب المحتمل في القوائم المالية، والمحاسبة التحقيقية تكون مفيد في حالة وجود شك في موضوعية البيانات المحاسبية.

ويمكن تطبيق مهارات المحاسبة التحقيقية في الحالات التالية:

1 - اكتشاف الاحتيال، التوثيق، رفع الدعاوي/الدفاع في القضايا الجنائية.

2 - نزاعات حملة الأسهم.

3 - مقاضاة الموظفين والمدراء.

4 - عمليات تعقب والبحث عن الدخل والأصول.

5 - إعادة إعداد السجلات المحاسبية بسبب الكوارث الطبيعية مثل ( الفيضانات، النيران، الزلازل )

6 - قضايا الملكية المتعلقة بالطلاق.

7 – الإعسار المالي والافلاس.





       مفهوم المحاسبة القضائية


نشأت المحاسبة القضائية لحاجة القضاء لخدمات المحاسبين في القضايا ذات الصبغة المحاسبية والمالية، وتعرف بأنها استخدام مهارات المحاسبة والمرجعة والمهارات التحقيقية في مساعدة القضاء في النزاعات ذات الصبغة المحاسبية والمالية للوصول للحقيقة. ولقد تعددت أدوار المحاسب القضائي، فبالإضافة إلى دوره في المحاكم كشاهد خبير حيث يقوم بإنجاز المهمة المكلف بها من قبل المحكمة، فأنه قد يقوم بدور المستشار، الوسيط، أو المحكم. فلقد أصبح يتم الطلب على خدماته بسبب الخبرة والمهارات التي يمتلكها من قبل شركات التامين والمصارف والشرطة والوكالات الحكومية. كما أن تعاون المحاسبين والقانونيين أصبح أمرا لا مفر منه للنجاح في ردع الاحتيال وغسيل الأموال والجرائم الاقتصادية. فممارسة خدمات المحاسبة القضائية تحتاج من المحاسب القضائي أن يتميز بالثقة الشخصية والحزم، المثابرة، المرونة، الشك المهني، القدرة على المحاجة والمجادلة، القدرة على التواصل مع الناس، القدرة على العمل ضمن فريق، الرغبة والقدرة على السفر، بالإضافة إلى امتلاك مهارة التحليل، مهارات المحاسبة الأساسية، مهارات المراجعة، مهارات حل المشاكل، مهارات تحليل البيانات، مهارات إجراء المقابلة واستخلاص المعلومات، مهارات الاتصال الشفهي والكتابي بفاعلية، مهارات الحاسوب الأساسية، مهارات استخدام تقنية المعلومات في المحاسبة، مهارات كتابة التقرير، مهارات الحاسوب القضائية، المعرفة بعلم النفس، المعرفة بعلم الإجرام، المعرفة بالقانون المدني والجنائي والإجراءات القضائية، الإلمام بالقوانين والمعايير المهنية المطبقة، الخبرة باستخدام قانون بنفورد والبرامج الحاسوبية المستخدمة في المراجعة وتحليل البيانات الالكترونية.

2-2 مفهوم المحاسبة القضائية:  Forensic Accounting

تعني كلمة Forensic وفقا لقاموس Webster's (تستخدم في, مناسبة للاستخدام في المحاكم القضائية, المناظرة والنقاشات العامة), وتعني باللغة العربية ( قضائي، متصل بالمحاكم، خاص بها أو بالشؤون القانونية) (الفاروقي، 2008، ص299)، أما في مهنة المحاسبة فيعني مصطلح المحاسبة القضائية تطبيق الحقائق المالية في المسائل القضائية. ومن الناحية التاريخية يعتبر موريس بلوبت أول من استخدم مصطلح المحاسبة القضائية Forensic Accounting  في مقالة له بعنوان المحاسبة القضائية: مكانها في الاقتصاد Forensic Accounting: Its Place in Economy  في عام1942م, غير إن تقنيات ومبادئ المحاسبة القضائية كانت مستخدمة قبل موريس بلوبت بكثير, حيث كان المحاسب القضائي يستعان به كشاهد خبير في جلسات محاكمة الإفلاس منذ عام 1817م في كندا.

 وتعرف المحاسبة القضائية Forensic Accounting بعدة مسميات أخرى, مثل المحاسبة التحقيقية Investigative Accounting, مراجعة الاحتيال Fraud Audit،(Asuquo,2012, p26)

ويعرف Fillmer المحاسبة القضائية بأنها طريقة للتحقيق في العمليات المالية، ومشاكل الأعمال لكي يتم الوصول إلى الحقيقة، وإعداد رأي خبير بخصوص نشاط الاحتيال المحتمل. ويقسم مجال الخبرة في المحاسبة القضائية إلى قسمين: القسم الأول يمثل الدعم القضائي، ويتضمن تقييم الأعمال، وتحليل الإيرادات، وشهادة الخبير، وتقدير قيمة الأرباح المستقبلية، أما القسم الثاني فهو المحاسبة التحقيقة أو محاسبة الاحتيال، وهي جمع الأدلة عن التصرف الإجرامي، وإثبات الضرر أو نفيه. ولا يعتبر Iwata مهنة المحاسبة القضائية مهنة جديدة، لكن تزايد الاهتمام بها بعد حدوث الانهيارات في المنشات الاقتصادية الكبرى، وصدور بعض القواعد المحاسبية الجديدة، وقانون Sarbanes-Oxley، حيث أجبرت الشركات على البحث عن وسيلة لمواجهة الاحتيال، ويتم توظيف المحاسبين القضائيين من قبل مجالس إدارة الشركات للمساعدة في تطبيق حوكمة الشركات وشفافية التقارير المالية والحد من الاحتيال (Nunn, et al., 2006, p1)

 ولقد عرفت المحاسبة القضائية بالعديد من التعريفات منها تعريف مجمع المحاسبين القانونيين الأمريكي American Institute of certified public Accounting (AICPA)  بأنها تطبيق المعرفة المتخصصة, ومهارات التحقيق التي يمتلكها المحاسب القانوني CPA  في جمع, وتحليل, وتقييم المسألة بشكل واضح وتفسير وتوصيل النتائج التي يصل إليها للمحكمة، مجلس الإدارة, أو الجهات القضائية التنفيذية الأخرى. 

كما عرفها Houck وآخرين بأنها استخدام المحاسبة, المراجعة, المهارات التحقيقية للمساعدة في المسائل القانونية. 

كما عرفت بأنها التحليل المحاسبي الذي يمكن أن يؤدي إلي اكتشاف الاحتيال المحتمل, ويكون مناسبا لعرضه بالمحكمة. ويكون هذا التحليل أساسا للنقاش والجدال وفض النزاع.

كذلك عرفها كلا من Bologna & Lindguist بأنها تطبيق المهارات المالية, والعقلية التحقيقية علي القضايا العالقة في ظل قواعد الحصول علي الدليل، مثل الانضباط, والخبرة المالية الشاملة, والمعرفة بالاحتيال, والمعرفة والفهم الصحيح لحقيقة الأعمال ومعرفة عمل النظام القانوني. وهذا يتطلب من المحاسب القضائي إن يكون لديه بالإضافة إلي المهارة بالمحاسبة المالية, والمهارة بنظم الرقابة الداخلية, والقانون, والمتطلبات المؤسسية الأخرى, والبراعة التحقيقية ومهارات الاتصال بالناس.  

ولقد عرفها Horty  أيضا بأنها العلم الذي يتعلق بتطبيق المعرفة المالية, والمحاسبية, والضريبية والمراجعة في التحليل, والتحقيق, والاستفسار, واختبار وفحص المسائل المتعلقة بالقانون المدني, والقانون الجنائي والتشريعات في محاولة للوصول إلي الحقيقة وتقديم رأى خبير. 


لمزيد من المعلومات عن المحاسبة القضائية او المحاسبة التحقيقة او المحاسبة الجنائية من هنا


شاهد ايضا 

التسوية الجردية للمصاريف والايرادات

اسئلة المقابلات مع اجاباتها

عن الكاتب

مساعد رئيس التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المحاسب المحترف