آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ما هو الفرق بين الديون الجيدة والديون المعدومة والديون المشكوك في تحصيلها ؟



 ما هو الفرق بين الديون الجيدة والديون المعدومة والديون المشكوك في تحصيلها ؟

اولآ : المنشاة التي تقوم بعمليات البيع الآجل لعملائها قد تواجه بعض المشكلات عند تحصيل ديونها المستحقة من المدينون وذلك من حيث عدم قدرة المدين من تسديد المبالغ المستحقة عليه او جزء منها نتيجة لإفلاسه او موته او غير ذلك. 


- أنواع الديون :


١- الديون الجيدة

 : وهي الديون التي تتوقع المنشأة تحصيل اموالها المستحقة من المدينون بانتظام وفي الموعد المحدد، وتكون مستحقة على العملاء أصحاب المراكز المالية والإئتمانية المتميزة ، وامكانية تحصيلها مؤكدة أو مرتفعة جداً.


٢- الديون المعدومة

 :  وهي الديون التي تتأكد المنشأة فعلا من عدم قدرتها على تحصيلها، وهي الديون التي تشير الظواهر إلى عدم إمكانية تحصيلها أما بسبب إشهار إفلاس المدين أو لمغادرته البلاد وعدم معرفة عنوانه أو لموته وعدم كفاية التركة لتسديد كل أو بعض ديونه.


٣-الديون المشكوك في تحصيلها

 : وهي الديون التي تتوقع المنشأة من عدم قدرتها على تحصيل جزء منها او كلها، وهي الديون التي يحتمل عجز المدينين عن تسديدها كلياً في المستقبل، ويمكن التعرف على ذلك من بعض الظواهر  :

كعدم إنتظام سداد الديون في مواعيدها أو تأخر بعض العملاء عن دفع الكمبيالات المسحوبة عليهم أو عدم تجديدها.


المعالجة المحاسبية للديون المشكوك في تحصيلها ؟ 

في نهاية السنة تقوم المنشأة بتقدير قيمة الديون المشكوك في تحصيلها واثباتها كخسائر محتملة الوقوع بحسب مبدأ الحيطة والحذر الذي يأخذ الخسائر المتوقعة بالحسبان عند اعداد القوائم المالية. 

- يتم فتح حسابين الأول باسم مصاريف ديون مشكوك في تحصيلها يكون مدين , والحساب الثاني باسم مخصص ديون مشكوك في تحصيلها يكون دائن كالتالي : 

من ح / م. ديون مشكوك في تحصيلها 

الی ح / مخصص دیون مشكوك في تحصيلها 

في نهاية الفترة يتم اقفال حساب مصاريف ديون مشكوك في تحصيلها في حساب الأرباح والخسائر : 

من ح / ارباح وخسائر ( ملخص الدخل ) 

الى ح / م . ( ديون مشكوك في تحصيلها ).

عن الكاتب

مساعد رئيس التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المحاسب المحترف