آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تصحيح الأخطاء المحاسبية



 تصحيح الأخطاء المحاسبية 


لا يخلو العمل المحاسبي من الأخطاء الغير مقصودة و التي يتم اكتشافها نتيجة لأعمال المراجعة الداخلية او الخارجية بواسطة المراجع القانوني، وتنقسم الأخطاء المحاسبية إلى نوعين:

١/ أخطاء حدثت في السنة المالية الحالية.

٢/ أخطاء حدثت في السنة المالية السابقة. 


بالنسبة للاخطاء التي تحدث في السنة الحالية يتم تصحيحها في وقت اكتشافها وذلك بالغاء القيد الخطاء وتسجيل القيد الصحيح. 


الأخطاء التي تحدث في السنة السابقة اما ان يكون خطأ في الحسابات الحقيقية و هي حسابات الاصول و الخصوم و حقوق الملكية و أما ان يكون الخطأ في الحسابات الاسمية التي يتم اقفالها في نهاية السنة المالية وهي الايرادات و المصروفات. 


لمعالجة الخطأ الذي يكون ضمن الحسابات الحقيقية وهي حسابات الميزانية العمومية يتم الغاء القيد الخطأ و تسجيل القيد في الحسابات الصحيحة. 


اذا كان الخطأ ضمن الحسابات الاسمية يتم النظر الى مبلغ المصروف اذا كان مبلغ بسيط  يسجل ضمن مصروفات السنة الحالية وهو ما يسمى بالأهمية النسبية و التي تعني ان المبلغ ضئيل ولا يؤثر بصورة جوهرية على ارباح السنة المالية الحالية. 


اذا كان الخطأ بمبلغ كبير يتم عمل قيد لمعالجة هذا الخطأ ، فعلى سبيل المثال اذا تمت عملية صيانة للمنشأة و لم تقدم فواتير الصيانة حتى نهاية السنة المالية و كانت قيمة الفاتورة  1000000 جنيه و قد تم تقديمها للصرف في بداية السنة المالية الجديدة...

يتم عمل قيد كالاتي:

1000000 من ح/ الارباح المحتجزة 

       1000000 إلى ح/ البنك او الصندوق

( تسديد مصروف من السنة المالية السابقة ) 


قد يتبادر للذهن سؤال لماذا يتم خصم المصروف من حساب الارباح المحتجزة؟ 

الإجابة لان الخطأ الذي حدث من ضمن الحسابات الاسمية و هي حسابات الايرادات و المصروفات والتي تم اقفالها في نهاية السنة المالية السابقة و نتيجة اقفال هذه الحسابات قد سجلت من ضمن حقوق الملكية في حساب الارباح المحتجزة لذلك تعتبر نتيجة أعمال السنة السابقة خاطئة و رصيد حساب الارباح المحتجزة غير صحيح نتيجة لهذا الخطأ او عدم دفع مصروف مستحق الدفع.

عن الكاتب

مساعد رئيس التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المحاسب المحترف