آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهي الأصول المالية ....



 ماهي الأصول المالية 


تشتمل على الأوراق المالية كالأسهم والسندات. وتساعد المشتقات المالية على نقل المخاطر المالية بين الأطراف المتعاقدة عبر الأسواق المالية المنظمة أو الموازية. وتتوقف قيمة الأداة المشتقة على سعر الأصول أو المؤشرات محل التعاقد. وعلى خلاف أدوات الدين فليس هناك مايتم دفعه مقدماً ليتم استرداده وليس هناك عائد مستحق على الأستثمار. وتستخدم المشتقات المالية لعدد من الأغراض وتشمل إدارة المخاطر ، والتحوط ضد المخاطر، والمراجحة بين الأسواق ولأغراض المضاربة البحتة أيضاً.

هنالك اربع أنواع للمشتقات المالية تتمثل في :

1️⃣العقود الأجلة forward contracts

 تعتبر العقود الأجلة احد اهم أنواع عقود المشتقات المالية التي يم من خلالها بيع او شراء أصول مثل( العملات، اسعار الفائدة، السلع) في تاريخ لاحق، حيث يلزم البائع بأن يسلم المشتري الأصل محل التعاقد في تاريخ لاحق وبسعر يتم الاتفاق عليه. 

2️⃣العقود المستقبلية futures

 شبيهة بالعقود الأجلة الان هذه العقود تكون مدرجة في البورصة او من خلال الجهات المصدرة لها على شكل عروض محددة بكميات وأسعار معروضة مسبقا. والعقود المستقبلية هي اتفاق بين طرفين على شراء او بيع اصل ما في وقت معين. وتستخدم هذه العقود في تجارة النفط و الغاز 

3️⃣عقود المتبادلة - المقايضة swaps 

هي عقود لمبادلة أدوات مالية بين طرفين بأسعار وشروط محددة، بحيث يتم تنفيذها في المستقبل مثل عقود مبادلة العملات الأجنبية و عقود مبادلة اسعار الفائدة. اي ان هذه الالية تتطلب مايلي :

✔️بيع اجل لعملات اجنبية بتاريخ مستقبلي ويكون حجم البيع و الشراء متساوي. 

✔️وفي نفس الوقت شراء عملات اجنبية بتاريخ مستقبلي. 

4️⃣عقود الخيار options 

هنالك نوعان من انواع الخيارات ويشمل شراء حق خيار الشراء، وحق شراء خيار البيع.

وهنالك نمطين لعقود الخيار، النمط الأوربي و الذي تتم ممارسته فقط عند الاستحقاق او بتاريخ الممارسة. والنمط الاميركي والذي يتيح لحامل عقد الخيار ممارسة نوعين من عقود الخيارات خيار الشراء call option و خيار البيع put option. 

ـ خيار الشراء (Call Option)

هو خيار يمنح مشتريه الحق في شراء الأداة المالية ذات العلاقة وبدون التزام المشتري بالشراء إن لم يكن السعر قد تحرك لصالحه، وذلك حتى تاريخ انتهاء صلاحية محدد وعلى سعر محدد يسمى سعر التنفيذ Strike. 


-خيار البيع (Put Option)

هو خيار يمنح مشتريه الحق في بيع الاداة المالية ذات العلاقة وبدون التزام المشتري بالبيع إن لم يكن السعر قد تحرك لصالحه وذلك حتى تاريخ انتهاء صلاحية محدد وعلى سعر محدد يسمى سعر التنفيذ Strike. 

ومن خلال الدمج ما بين خيار البيع وخيار الشراء يمكن تحقيق مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التي يمكنها أن تحقق أرباح لا حدود لها، فيما يبقى حجم المخاطرة محدد بحد أقصى هو سعر عقد الخيار الذي يتم دفعه مقابل شراء العقد والذي يسمى بالعلاوة.

عن الكاتب

مساعد رئيس التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المحاسب المحترف